خطأأأ ((ششآئع)) عند قرآءة سسوره التكاثثثثر....
صفحة 1 من اصل 1
خطأأأ ((ششآئع)) عند قرآءة سسوره التكاثثثثر....
خطأأأ ((ششآئع)) عند قرآءة سسوره التكاثثثثر....
بسسسم الله الرحمن الرحيم
قال الششيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في تفسسير الآيات:
{كلا سوف تعلمون} :اي سوف تعلمون عاقبه امركم بالتكاثر الذي الهاكم عن الاخره
{ثم كلا سوف تعلمون} :وهذه تأكيد للرد مررا ثانيه
ثم قال
{كلا لو تعلمون علم اليقين} ويعني :
حقا لو تعلمون علم اليقين ,لعرفتم انكم في
ضلال ولكنكم لاتعلمون علم اليقين
لأنكم غافلون لآهون في هذه الدنيا
ولو علمتم علم اليقين لعرفتم انكم في ضلال عضيم
ثم قال جل شأنه:{لترون الجحيم}
{ثم لترونها عين اليقين}
لترون ((هذه الجمله مستقله ليست جواب <لو>))
ولهذا يججب على القارئ ان يقف عند قوله تعالى :{كلا لو تعلمون علم اليقين}
ونحن نسمع كثيير من الأئمه يصلون فيقولون
(كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}
وهذا الوصل اما غفلة منهم ونسيان او اما انهم لم يتأملوا الايه حق التأمل
والا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا الايه افسدت المعنى
لآنه لو قلنا {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}
صار رؤيه الجحيم مشروطه بعلمهم
وهذا ليس صحيح
لهذا يجب التنبه والتنبيه لمن سسمع ذالك الخطأ
ينبه ويقول:
يأخي هذا الوصل يفسد المعنى
فلا تصل وقف
اولآ:لأنها رأس الايه ,,ومن المششروع ان يقف القآرئ عند رأس ككل إأيه
ثآنيا:لآن الوصصل يفسسد المعنى
{كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}
إذا لترون الجحيم آيه مستأنفه لآصله لها بما قبلها وهي جمله قسسميه
فيها قسسم مقدر والتقدير (والله لترون الجحيم)
ولهذا يقول المعربون في اعرابها :
ان اللام : موطئه للقسم
وجمله (ترون) هي جواب القسسم
والقسسم محذوف والتقديير ((والله لترون الجحيم)) والجحيم اسم من اسسماء النار
وفي قوله تعالى{{ثم لترونها عين اليقين}}
تأكيد لرؤيتها
ومتى ترررى ؟؟
تررى يوم القيامه....
اتمنى انكم تتنبهون من هذا الخطأ وتنشرونه
والله ولي التوفييييق ...
بسسسم الله الرحمن الرحيم
قال الششيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في تفسسير الآيات:
{كلا سوف تعلمون} :اي سوف تعلمون عاقبه امركم بالتكاثر الذي الهاكم عن الاخره
{ثم كلا سوف تعلمون} :وهذه تأكيد للرد مررا ثانيه
ثم قال
{كلا لو تعلمون علم اليقين} ويعني :
حقا لو تعلمون علم اليقين ,لعرفتم انكم في
ضلال ولكنكم لاتعلمون علم اليقين
لأنكم غافلون لآهون في هذه الدنيا
ولو علمتم علم اليقين لعرفتم انكم في ضلال عضيم
ثم قال جل شأنه:{لترون الجحيم}
{ثم لترونها عين اليقين}
لترون ((هذه الجمله مستقله ليست جواب <لو>))
ولهذا يججب على القارئ ان يقف عند قوله تعالى :{كلا لو تعلمون علم اليقين}
ونحن نسمع كثيير من الأئمه يصلون فيقولون
(كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}
وهذا الوصل اما غفلة منهم ونسيان او اما انهم لم يتأملوا الايه حق التأمل
والا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا الايه افسدت المعنى
لآنه لو قلنا {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}
صار رؤيه الجحيم مشروطه بعلمهم
وهذا ليس صحيح
لهذا يجب التنبه والتنبيه لمن سسمع ذالك الخطأ
ينبه ويقول:
يأخي هذا الوصل يفسد المعنى
فلا تصل وقف
اولآ:لأنها رأس الايه ,,ومن المششروع ان يقف القآرئ عند رأس ككل إأيه
ثآنيا:لآن الوصصل يفسسد المعنى
{كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}
إذا لترون الجحيم آيه مستأنفه لآصله لها بما قبلها وهي جمله قسسميه
فيها قسسم مقدر والتقدير (والله لترون الجحيم)
ولهذا يقول المعربون في اعرابها :
ان اللام : موطئه للقسم
وجمله (ترون) هي جواب القسسم
والقسسم محذوف والتقديير ((والله لترون الجحيم)) والجحيم اسم من اسسماء النار
وفي قوله تعالى{{ثم لترونها عين اليقين}}
تأكيد لرؤيتها
ومتى ترررى ؟؟
تررى يوم القيامه....
اتمنى انكم تتنبهون من هذا الخطأ وتنشرونه
والله ولي التوفييييق ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى