توزيع حصص اللغة العربية للسنة الأولى و الثانية ابتدائي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
توزيع حصص اللغة العربية للسنة الأولى و الثانية ابتدائي
توزيع حصص اللغة العربية للسنة الأولى و الثانية ابتدائي
التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية لقسم السنة الأولى من التعليم الابتدائي
اليوم الأول :
الحصة الأولى: تعبير (أشاهد وأستمع)
يتأمل
المتعلم المشهد الموجود على الكتاب و يعبر عنه بصفة تلقائية قصد تقريبه من
نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.
الحصة الثانية: قراءة (أكتشف و أثبت)
يتأمل
المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة المفتاحية، ثم يستخرج
الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.
الحصة الثالثة: كتابة
يكتب
المتعلم الحرف المدروس في صوره المختلفة في مرحلة التدريب على مفاتيح
القراءة، أما في مرحلة القراءة الفعلية فيكتب كلمات أو جمل قصيرة.
الحصة الرابعة : محفوظة
هي عبارة عن قصيدة شعرية أو نشيد يحفظ للمتعلمين تدريجيا.
اليوم الثاني :
الحصة الأولى: تعبير ( أصوغ)
يتوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة.
الحصة الثانية : قراءة (أميز)
تقدم للمتعلم مجموعة من الكلمات ليميز فيها الحروف المدروسة و يقرأها.
الحصة الثالثة : كتابة
يكتب المتعلم الحرف الثاني في صوره المختلفة أو ينفل كلمات أو جملا قصيرة.
اليوم الثالث:
الحصة الأولى : تعبير (أتذكر)
يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب و يتذكر القصة و يعبر عنها بتعبيره الخاص.
الحصة الثانية : قراءة (أقرأ جيدا)
يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و حروف في مرحلة التعلمات الأساسية، وآليات القراءة في مرحلة التعلمات الفعلية.
اليوم الرابع:
الحصة الأولى: تعبير(أركب)
يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
الحصة الثانية: قراءة (أرتب)
يرتب المتعلم جملا مشوشة و يقرأها و يوظف مكتسبته اللغوية معجما و حروفا.
الحصة الثالثة : كتابة(إملاء)
يكتب المتعلم حروفا أو كلمات أو جملا بسيطة تملى عليه و تتضمن الحروف المدروسة في الوحدة.
اليوم الخامس:
الحصة الأولى: ألعاب قرائية و كتابية
ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب.
الحصة الثانية: نشاط الإدماج
هي
حصة تطبيقية تدمج فيها أنشطة التعلم في الوحدة، و تتضمن التعبير الشفوي و
التواصل ، القراءة و الكتابة و يضاف إليها الإملاء في مرحلة التدريب على
مفاتيح القراءة.
ملاحظة: تخصص الفترات
المسائية لتدريب المتعلمين على القراءة و الكتابة، فتقدم لهم مجموعة من
التمارين في شكل و ضعيات ذات دلالة ، يعدها المعلم قصد تعزيز مكتسباتهم و
تثبيتها.
قسم السنة الثانية من التعليم الابتدائي
التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية
1- الحصة الأولى : قراءة آداء+فهم
وتخصص
هذه الحصة للقراءة آداء + فهم دراسة معنى النص، و تهدف إلى تدريب المتعلم
على القراءة المعبرة، و على فهم ما يقرأ و ينفذ بالطريقة الآتية:
- تهيئة أذهان التلاميذ للدرس بطرح سؤال أو التعبير عن مشهد.
-يقرأ المعلم النص قراءة معبرة.
-يقرأ المتعلمون النص فقرة فقرة، و يدربهم على النطق الصحيح للحروف، و احترام علامات الوقف.
- يتخلل قراءة المتعلمين شرح المفردات الصعبة، و طرح أسئلة لمناقشة معنى النص.
2- الحصة الثانية : تعبير شفوي
- تخصص هذه الحصة للتعبير الشفوي و التواصل باللغة العربية .
- و في هذه الحصة يعبر المتعلم عن مشهد مرتبط بالمحور الموجود على الكتاب ، أو مكبر على السبورة .
3- الحصة الثالثة : قراءة آداء
و تخصص للقراءة آداء ، حيث يعود المتعلمون إلى القراءة المسترسلة .
4- الحصة الرابعة : كتابة
و
تهدف هذه الحصة إلى تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلم و ذلك بتدريبه على
توظيف الصيغ و التركيب اللغوية و على الالتزام بقواعد رسم الحروف و الإملاء
.
تنفيذ هذه الحصة من خلال (أدرس مبنى النص )الموجودة في كتاب التلميذ و تنقسم إلى:
1- أستخرج و أستعمل :
و
تتعلق هذه الحصة بالصيغ التعبيرية، حيث يتم فيها كتابة الجملة المستخرجة
من النص ، و تتضمن الصيغة المدروسة على السبورة ثم تستخرج منها الصيغة ، و
يتدرب المتعلمون على توظيفها في جمل مفسدة ثم ينجزون التمرين الأول على
كتاب التمارين.
2- أقرأ و أميز :
و
تتعلق بالإملاء ، و فيها يتم استخراج الحرفين المتشابهين نطقا ثم ينجز
بعدها المتعلمون التمرينين المتعلقين يهما في الكراس التمارين .
كما يملي عليهم المعلم الكلمات أو الجمل المتعلقة بالتمرين «أسمع و أفهم ».
هذا
في مرحلة المراجعة ، أما في مرحلة التدريب على القراءة ، فيستخرج من خلال
محطة «أقرأ و أميز »الظاهرة الإملائية ثم يتم التدريب عليها أيضا من خلال
تمرين الإملاء في كراس التمارين .
3- ألاحظ و أتدرب :
في
هذه الحصة يراجع التلميذ طريقة رسم حروف المراجعة ، ثم يعود إلى كراس
التمارين لكتابتها . و هذا مرحلة المراجعة،أما في مرحلة التدريب على
القراءة فتتحول حصة «ألاحظ و أتدرب » إلى «أحسن خطي »حيث يلاحظ التلميذ
الجملة المكتوبة على الكتاب و ينقلها على كراس التمارين .
-
في مرحلة المراجعة يتناول المتعلم كل من الإملاء (أقرأ و أميز ) و الخط
(ألاحظ و أتدرب مرتين في الأسبوع أما في مرحلة التدريب على الحروف فيتناول
الحصتين بالتناوب أي في الوحدة الأولى (أقرأ و أميز ) و في الوحدة الثانية
(أحسن خطي).
4- التعبير الكتابي :
وهي حصة جديدة على المتعلم تنفذ في مرحلة التدريب على القراءة في آخر
تمرين من كل وحدة تعلمية في كراس التمارين ، و فيها ينتج المتعلم نصا بسيطا
يتراوح عدد جمله بين 3و 8 انطلاقا من وضعيات متنوعة .
5- الحصة الخامسة : أقيم تعلماني
و
تنفذ في اليم الخامس و تخصص لإنجاز مجموعة من التمارين المتعلقة بالصيغ
المدروسة و الظواهر الإملائية و الخطية التي تمت دراستها في الوحدتين
الأولى و الثانية.
6-الحصة السادسة : إنجاز المشاريع
تخصص هذه الحصة لنشاط الإدماج و، وذلك بإنجاز مشاريع مختلفة .
و يهدف هذا النشاط إلى تعويد المتعلم على مواجهة و وضعيات تتيح له إدماج مكتسباته و إعطائها بعدا وظيفيا .
7- الحصة السابعة : محفوظات
و
تنشط انطلاقا من المحفوظة أو الأنشودة الخاصة بالمحور و المثبتة في آخره
حيث تقسم إلى جزأين ، يقدم المعلم الجزء الأول منها في حصة و يترك الجزء
الآخر لحصة الأسبوع الثاني .
8- الحصة الثامنة : مطالعة
أ- مطالعة مسموعة : تنفذ خلال الفصلين الأول و الثاني و تكون من تنشيط المعلم .
ب- مطالعة مقروءة : تنفذ في الفصل الثالث و تكون من آداء المتعلمين .
جدول توزيع الحصص على الأسبوع
مــحـــفــــوظـــــــة
تعــبـيـــــــــــــــر
شــــفـــــــــــــوي
قــــــــــــــــــــــرا ءة
(آداء + فـــــــــــهم)
السبت
كـــتـــــــــــابـــــة
(أدرس مبنى النص)
قـــــــــــــــــــــراء ة
آداء
الأحد
تعــبـيـــــــــــــــر
شــــــــفـــــــــوي
قــــــــــــــــــــــرا ءة
(آداء + فـــــــــــهم)
الاثنين
كـــــتـــــــابـــــــة
(أدرس مبنى النص)
قــــــــــــــــــــــرا ءة
آداء
الثلاثاء
نــشــاط الإدمــــــاج
(انجاز المشاريع)
مـطــالـــــــــــعــــة
أقـــــيــم تــعــلـمـــاني
الأربعاء
اليوم الأول :
الحصة الأولى: تعبير (أشاهد وأستمع)
يتأمل
المتعلم المشهد الموجود على الكتاب و يعبر عنه بصفة تلقائية قصد تقريبه من
نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.
الحصة الثانية: قراءة (أكتشف و أثبت)
يتأمل
المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة المفتاحية، ثم يستخرج
الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.
الحصة الثالثة: كتابة
يكتب
المتعلم الحرف المدروس في صوره المختلفة في مرحلة التدريب على مفاتيح
القراءة، أما في مرحلة القراءة الفعلية فيكتب كلمات أو جمل قصيرة.
الحصة الرابعة : محفوظة
هي عبارة عن قصيدة شعرية أو نشيد يحفظ للمتعلمين تدريجيا.
اليوم الثاني :
الحصة الأولى: تعبير ( أصوغ)
يتوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة.
الحصة الثانية : قراءة (أميز)
تقدم للمتعلم مجموعة من الكلمات ليميز فيها الحروف المدروسة و يقرأها.
الحصة الثالثة : كتابة
يكتب المتعلم الحرف الثاني في صوره المختلفة أو ينفل كلمات أو جملا قصيرة.
اليوم الثالث:
الحصة الأولى : تعبير (أتذكر)
يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب و يتذكر القصة و يعبر عنها بتعبيره الخاص.
الحصة الثانية : قراءة (أقرأ جيدا)
يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و حروف في مرحلة التعلمات الأساسية، وآليات القراءة في مرحلة التعلمات الفعلية.
اليوم الرابع:
الحصة الأولى: تعبير(أركب)
يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
الحصة الثانية: قراءة (أرتب)
يرتب المتعلم جملا مشوشة و يقرأها و يوظف مكتسبته اللغوية معجما و حروفا.
الحصة الثالثة : كتابة(إملاء)
يكتب المتعلم حروفا أو كلمات أو جملا بسيطة تملى عليه و تتضمن الحروف المدروسة في الوحدة.
اليوم الخامس:
الحصة الأولى: ألعاب قرائية و كتابية
ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب.
الحصة الثانية: نشاط الإدماج
هي
حصة تطبيقية تدمج فيها أنشطة التعلم في الوحدة، و تتضمن التعبير الشفوي و
التواصل ، القراءة و الكتابة و يضاف إليها الإملاء في مرحلة التدريب على
مفاتيح القراءة.
ملاحظة: تخصص الفترات
المسائية لتدريب المتعلمين على القراءة و الكتابة، فتقدم لهم مجموعة من
التمارين في شكل و ضعيات ذات دلالة ، يعدها المعلم قصد تعزيز مكتسباتهم و
تثبيتها.
قسم السنة الثانية من التعليم الابتدائي
التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية
1- الحصة الأولى : قراءة آداء+فهم
وتخصص
هذه الحصة للقراءة آداء + فهم دراسة معنى النص، و تهدف إلى تدريب المتعلم
على القراءة المعبرة، و على فهم ما يقرأ و ينفذ بالطريقة الآتية:
- تهيئة أذهان التلاميذ للدرس بطرح سؤال أو التعبير عن مشهد.
-يقرأ المعلم النص قراءة معبرة.
-يقرأ المتعلمون النص فقرة فقرة، و يدربهم على النطق الصحيح للحروف، و احترام علامات الوقف.
- يتخلل قراءة المتعلمين شرح المفردات الصعبة، و طرح أسئلة لمناقشة معنى النص.
2- الحصة الثانية : تعبير شفوي
- تخصص هذه الحصة للتعبير الشفوي و التواصل باللغة العربية .
- و في هذه الحصة يعبر المتعلم عن مشهد مرتبط بالمحور الموجود على الكتاب ، أو مكبر على السبورة .
3- الحصة الثالثة : قراءة آداء
و تخصص للقراءة آداء ، حيث يعود المتعلمون إلى القراءة المسترسلة .
4- الحصة الرابعة : كتابة
و
تهدف هذه الحصة إلى تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلم و ذلك بتدريبه على
توظيف الصيغ و التركيب اللغوية و على الالتزام بقواعد رسم الحروف و الإملاء
.
تنفيذ هذه الحصة من خلال (أدرس مبنى النص )الموجودة في كتاب التلميذ و تنقسم إلى:
1- أستخرج و أستعمل :
و
تتعلق هذه الحصة بالصيغ التعبيرية، حيث يتم فيها كتابة الجملة المستخرجة
من النص ، و تتضمن الصيغة المدروسة على السبورة ثم تستخرج منها الصيغة ، و
يتدرب المتعلمون على توظيفها في جمل مفسدة ثم ينجزون التمرين الأول على
كتاب التمارين.
2- أقرأ و أميز :
و
تتعلق بالإملاء ، و فيها يتم استخراج الحرفين المتشابهين نطقا ثم ينجز
بعدها المتعلمون التمرينين المتعلقين يهما في الكراس التمارين .
كما يملي عليهم المعلم الكلمات أو الجمل المتعلقة بالتمرين «أسمع و أفهم ».
هذا
في مرحلة المراجعة ، أما في مرحلة التدريب على القراءة ، فيستخرج من خلال
محطة «أقرأ و أميز »الظاهرة الإملائية ثم يتم التدريب عليها أيضا من خلال
تمرين الإملاء في كراس التمارين .
3- ألاحظ و أتدرب :
في
هذه الحصة يراجع التلميذ طريقة رسم حروف المراجعة ، ثم يعود إلى كراس
التمارين لكتابتها . و هذا مرحلة المراجعة،أما في مرحلة التدريب على
القراءة فتتحول حصة «ألاحظ و أتدرب » إلى «أحسن خطي »حيث يلاحظ التلميذ
الجملة المكتوبة على الكتاب و ينقلها على كراس التمارين .
-
في مرحلة المراجعة يتناول المتعلم كل من الإملاء (أقرأ و أميز ) و الخط
(ألاحظ و أتدرب مرتين في الأسبوع أما في مرحلة التدريب على الحروف فيتناول
الحصتين بالتناوب أي في الوحدة الأولى (أقرأ و أميز ) و في الوحدة الثانية
(أحسن خطي).
4- التعبير الكتابي :
وهي حصة جديدة على المتعلم تنفذ في مرحلة التدريب على القراءة في آخر
تمرين من كل وحدة تعلمية في كراس التمارين ، و فيها ينتج المتعلم نصا بسيطا
يتراوح عدد جمله بين 3و 8 انطلاقا من وضعيات متنوعة .
5- الحصة الخامسة : أقيم تعلماني
و
تنفذ في اليم الخامس و تخصص لإنجاز مجموعة من التمارين المتعلقة بالصيغ
المدروسة و الظواهر الإملائية و الخطية التي تمت دراستها في الوحدتين
الأولى و الثانية.
6-الحصة السادسة : إنجاز المشاريع
تخصص هذه الحصة لنشاط الإدماج و، وذلك بإنجاز مشاريع مختلفة .
و يهدف هذا النشاط إلى تعويد المتعلم على مواجهة و وضعيات تتيح له إدماج مكتسباته و إعطائها بعدا وظيفيا .
7- الحصة السابعة : محفوظات
و
تنشط انطلاقا من المحفوظة أو الأنشودة الخاصة بالمحور و المثبتة في آخره
حيث تقسم إلى جزأين ، يقدم المعلم الجزء الأول منها في حصة و يترك الجزء
الآخر لحصة الأسبوع الثاني .
8- الحصة الثامنة : مطالعة
أ- مطالعة مسموعة : تنفذ خلال الفصلين الأول و الثاني و تكون من تنشيط المعلم .
ب- مطالعة مقروءة : تنفذ في الفصل الثالث و تكون من آداء المتعلمين .
جدول توزيع الحصص على الأسبوع
مــحـــفــــوظـــــــة
تعــبـيـــــــــــــــر
شــــفـــــــــــــوي
قــــــــــــــــــــــرا ءة
(آداء + فـــــــــــهم)
السبت
كـــتـــــــــــابـــــة
(أدرس مبنى النص)
قـــــــــــــــــــــراء ة
آداء
الأحد
تعــبـيـــــــــــــــر
شــــــــفـــــــــوي
قــــــــــــــــــــــرا ءة
(آداء + فـــــــــــهم)
الاثنين
كـــــتـــــــابـــــــة
(أدرس مبنى النص)
قــــــــــــــــــــــرا ءة
آداء
الثلاثاء
نــشــاط الإدمــــــاج
(انجاز المشاريع)
مـطــالـــــــــــعــــة
أقـــــيــم تــعــلـمـــاني
الأربعاء
عبدوا- مشرف
- عدد المساهمات : 62
النقاط : 533566
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» مذكرات اللغة العربية السنة الثانية ابتدائي
» وضعيات ادماجية للسنة الثانية ابتدائي matrix1213 | matrix1213 غير متواجد حالياً |30-Oct-2008, 10:25 PM التقييم: (1 votes - 5.00 average) وضعيات ادماجية للسنة الثانية ابتدائي
» قرص للسنة الثانية ابتدائي
» مذكرات الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي
» لغة عربية - سند بيداغوجي للسنة الثانية ابتدائي
» وضعيات ادماجية للسنة الثانية ابتدائي matrix1213 | matrix1213 غير متواجد حالياً |30-Oct-2008, 10:25 PM التقييم: (1 votes - 5.00 average) وضعيات ادماجية للسنة الثانية ابتدائي
» قرص للسنة الثانية ابتدائي
» مذكرات الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي
» لغة عربية - سند بيداغوجي للسنة الثانية ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى